وسائل علاج دوالي الساقين

ظهور أوردة منتفخة وبارزة باللون الأزرق تحت سطح الجلد في أجزاء مختلفة من الجسم خاصةً الساقين هي حالة طبية شائعة لدى الكثيرين، يُطلق عليها دوالي الساقين.

قد تعتقد أن تأثير هذه الدوالي مقتصر على مظهر الساقين المزعج، إلا أنها تشير إلى بعض الحالات الطبية الخطيرة، مثل جلطات الأوردة العميقة، ما يستدعي زيارة متخصص في علاج دوالي الساقين لتقييم الحالة وتلقى العلاج المناسب.

لهذا نوضح لك في فقرات هذا المقال كافة التفاصيل عن أسباب وأعراض دوالي الساقين وأساليب علاجها الحديثة المُقدمة في مركز Vascular art.

 

نبذة عن دوالي الساقين وأكثر الفئات المُعرضة للإصابة بها

تكمن وظيفة أوردة الساقين في نقل الدم في اتجاه القلب وذلك لتنقيته، وتساعدها في أداء هذه الوظيفة الصمامات الموجودة بها.

عند حدوث أي خلل في الصمامات أو أنسجة، يركد الدم في أوردة وشعيرات الساقين ويصعب انتقاله إلى أوردة الجسم الكبرى والقلب، ما ينتج عنه انتفاخ وتمدد في جدران الأوردة المُصابة وظهور ما يسمى بدوالي الساقين -أوردة زرقاء منتفخة وملتوية تحت سطح الجلد-.

تُصاب فئات معينة بدوالي الساقين بنسبة أكبر عن غيرهم وذلك لتعرضهم لبعض عوامل الخطر التي ينتج عنها ضعف في أنسجة أوردة الساق وارتجاع صماماتها، وأهم هذه العوامل:

  • الاضطرابات الهرمونية، خاصةً تلك التي تحدث للنساء في فترات الحمل والولادة وانقطاع الحيض.
  • السمنة المفرطة.
  • ارتداء الملابس الضيقة فترات طويلة.
  • التقدم في العمر.
  • الوقوف فترات طويلة وزيادة الضغط على أوردة الساقين.
  • التدخين وما له من تأثير سلبي في صحة الأوعية الدموية في الجسم.

عادةً ما يسبب اجتماع عامل أو اثنين من هذه العوامل لدى بعض الأشخاص في ظهور أعراض دوالي الساقين، والتي يتطلب علاجها فحصًا دقيقًا للأوردة؛ لتحديد الأسلوب المناسب لعلاجها.

اقرأ أيضا:

علاج الصديد في القدم السكري

فطريات القدم السكري

هل يختلف علاج دوالي الساقين باختلاف شكلها؟

بالطبع يختلف علاج دوالي الساقين من مريض لآخر حسب شكلها ومكان ظهورها، إذ توجد أنواع شائعة من الدوالي، أشهرها:

  • الدوالي العنكبوتية، وهي عبارة عن تمدد في الشعيرات الدموية الرفيعة التي تظهر تحت سطح الجلد مباشرةً.
  • الدوالي السطحية، إذ تتمدد أوردة الساق السطحية، وتظهر بوضوح على شكل أوردة زرقاء اللون منتفخة وملتوية.
  • الدوالي الداخلية أو العميقة، والتي تحدث بسبب ضعف وتمدد جدار الأوردة العميقة في الساقين، وقد ينتج عنها ظهور دوالي خارجية أو تكوّن جلطات في الأوردة العميقة بمرور الوقت.

واستنادًا على ما ذكرناه سابقًا نجد أن علاج دوالي الساقين يختلف باختلاف شكل الدوالي ومدى تأثيرها على جودة حياة المريض، فقد تسبب الدوالي شعوره بآلام متفاوتة الشدة في الساق، وبعض الثقل والتشنج العضلي، وتهيج الجلد في منطقة الدوالي والرغبة في حكه باستمرار.

اقرأ أيضا: دوالي الساقين للحامل

أحدث وسائل علاج دوالي الساقين في مركز Vascular art

يعتمد الأطباء في مركز Vascular art على عدة أساليب تشخيصية متطورة تمكنهم من تحديد أنسب طرق العلاج لمرضى دوالي الساقين بمختلف أنواعها، ومن أهم هذه الأساليب:

  • الفحص باستخدام جهاز الدوبلر للكشف عن أي قصور في سريان الدورة الدموية داخل الأوردة.
  • إجراء تحليل السيولة وعوامل تجلط الدم.
  • الفحص بجهاز GE الأمريكي لتحديد مكان الإصابة في الوريد.

من خلال نتائج هذه الفحوصات يتمكن افضل دكتور لعلاج دوالي الساقين في مركز Vascular art من وضع خطة علاجية محكمة للمريض تتضمن أحد الأساليب الآتية:

العلاج التحفظي والدوائي

 

يهدف علاج دوالي الساقين بالادوية والعلاج التحفظي إلى الحد من أعراض الدوالي المزعجة وتحسين جودة حياة المريض -إلى حد ما-، وخاصةً في حالات الدوالي البسيطة أو التي لا يرغب أصحابها في الخضوع لتدخلات أكثر تقدمًا.

يشمل العلاج التحفظي والدوائي على الآتي:

  • اتباع نظام غذائي صحي من أجل فقدان بعض الوزن وتخفيف الضغط على الساقين.
  • ممارسة رياضة المشي لتحفيز تدفق الدورة الدموية في الساقين.
  • تجنب الوقوف أو الجلوس فترات طويلة.
  • رفع الساقين على كرسي صغير عند الجلوس.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة لتخفيف حمل وزن الجسم على الساقين وأوردتها.
  • تناول بعض الأدوية لضبط ضغط الدم داخل الوريد وتطبيق المراهم المضادة للالتهاب.

أما إذا أردنا معرفة ما هو علاج الدوالي النهائي نجد أن الأساليب الآتية أثبتت فاعلية في ذلك..

اقرأ أيضا: هل الرياضة تعالج دوالي الساقين

  • كي الدوالي باليزر أو التردد حراري

تستخدم هذه التقنيات لعلاج الدوالي المتقدمة وخاصةً هؤلاء المرضى الذين يعانون ارتجاعًا في صمامات أوردة الساق ( أي عودة الدم داخل الوريد في الاتجاه المعاكس لاتجاه تدفقه نحو القلب)

وتعتمد فكرة العلاج بالكي على تسليط بعض الموجات الراديوية أو ألياف الليزر على الأوردة المصابة، فتولد هذه الموجات نوعًا من الحرارة يتسبب في انكماش أنسجة الوريد وغلقه بالكامل وبالتالي تختفي الدوالي نهائيًا.

توفر عيادة الدوالي في مركز Vascular art أحدث أجهزة الليزر لعلاج الدوالي بفاعلية وهو جهاز الليزيو؛ لهذا السبب قد تختلف تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر في مركز Vascular art عن مراكز علاج الدوالي الأخرى التي تُجري العملية باستخدام أجهزة غير حديثة.

حقن الدوالي ببعض المواد الكيميائية

يُتبع هذا الأسلوب أيضًا في الحالات المتقدمة من الدوالي وخاصةً الدوالي السطحية، وتعتمد فكرته على حقن بعض المواد الكيميائية أو الرغوية في الوريد المصاب، وذلك لتحفز جدران الوريد على الالتصاق ببعضها البعض، وبالتالي يُغلق هذا الوريد نهائيًا وتختفي أعراض دوالي الساقين.

يتطلب هذا الإجراء عادة خضوع المريض إلى مجموعة من الجلسات حتى يحصل على نتيجة مُرضية، ولمعرفة مزيد من التفاصيل عن هذا الإجراء يمكنكم زيارة الرابط التالي: تجربتي مع حقن الدوالي.

علاج الدوالي السطحية والعنكبوتية بأجهزة الكلاكس والليزيو

تُعد تقنيات الكلاكس والليزيو من أحدث وسائل علاج الدوالي السطحية، إذ تعتمد فكرة جهاز الكلاكس على كي الأوردة السطحية المنتفخة مع حقنها -أيضًا- ببعض المواد التي تُعجل من تصلبها وانغلاقها بصورة كاملة.

أما عن جهاز الليزيو فتعتمد فكرته على تسليط بعض ألياف الليزر من الخارج على الأوردة المصابة دون الحاجة إلى تدخل جراحي أو تخدير موضعي، وذلك لتحفيز خلاياها على الانكماش.

استئصال الدوالي بالمنظار

عند فشل جميع الأساليب السابقة في تحقيق التحسن المرغوب به، يلجأ أطباء الدوالي إلى التدخل المحدود بالمنظار، والذي تعتمد فكرته على ربط واستئصال الأوردة المتمددة جراحيًا من خلال ثقوب صغيرة في الساق.

وبذلك نكون قد انتهينا عزيزي القارئ من سرد كافة المعلومات عن علاج الدوالي في الساق، لمزيد من المعلومات عن أحدث التقنيات العلاجية يمكنكم طلب استشارة أكفأ أطباء الأوعية الدموية في مركز Vascular art.

للحجز والاستفسار تواصلوا معنا من خلال الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.

اقرأ أيضا:

 تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر

 دوالي الساقين عند الرجال

أسباب دوالي الساقين عند النساء