عيادة تصلب الشرايين

عيادة مُدعمة بأحدث القساطر الدقيقة والبالونات الهوائية لتوسعة الشرايين المتصلبة تحت تأثير التخدير الموضعي الآمن.

عن العيادة

ينتج تصلب الشرايين من تراكم جزيئات الكوليسترول والدهون على جدران الشرايين الداخلية مما يسبب ضيقها أو انسدادها -في الحالات المتقدمة- وعليه تضعف التروية الدموية الواردة إلى العضو المتصل بالشرايين المتضررة.

في عيادتنا المتخصصة في علاج تصلب الشرايين بمركز فاسكولار أرت، نُعالج حالات التصلب الشرياني عبر توسعة الشرايين الضيقة أو المسدودة بمساعدة القساطر العلاجية، وباستخدام الدعامات أو البالونات الهوائية من أجل إبقاء الشرايين المتضررة مفتوحة ومنع انسدادها مُجددًا.

• نعتمد على التخدير الموضعي فقط ولا نلجأ إلى التخدير الكلي في تطبيق أي من الإجراءات العلاجية داخل العيادة
  • نستخدم أجود أنواع القساطر التشخيصية والعلاجية
  • نتبع برنامج تشخيص شامل ودقيق لفحص جميع شرايين الجسم
  • نمتلك قسمًا مخصصًا لإجراء التحاليل والفحوصات الهادفة لقياس مستوى سيولة الدم ومستوى الكوليسترول في الدم
  • لدينا أحدث البالونات الهوائية المُستخدمة في توسعة الأوردة المسدودة والمتصلبة
  • نقدم خدمة المتابعة الطبية الدورية للمرضى طوال مرحلة الاستشفاء تحت إشراف أطبائنا المتخصصين

ما الفرق بين تصلب الشرايين وجلطات الشرايين؟

تؤدي الإصابة بتصلب الشرايين إلى تراكم رواسب من الكوليسترول على جدران الشرايين، أما الجلطات فهي تجمعات دموية تتكون بأحجام متفاوتة وتستقر داخل الشرايين، وإنّ كلتا المشكلتين تسببان انسداد الشرايين جزئيًا أو كليًا -بحسب مدى تقدّم الحالة-.

هل تصلب الشرايين مرض خطير؟

تصلب الشرايين مرض خطير لأنه يؤدي إلى ضيق الشرايين أو انسدادها مما يؤثر سلبيًا في كفاءة تدفق الدم المزود بالأكسجين إلى القلب أو العضو المتصل بالشريان المريض.

ما أعراض تصلب الشرايين؟

تشمل أعراض تصلب الشرايين القلبية آلام الصدر وتسارع ضربات القلب والغثيان وضيق التنفس، أما تصلب شرايين الساق فأعراضه تتمثل في الشعور بالألم والثقل في الساق، وعادةً ما تزداد حدتها عند بذل المجهود.

هل يمكن الشفاء من تصلب الشرايين شفاءً تامًا؟

يمكن الوصول إلى تمام الشفاء من تصلب الشرايين إذا خضع المريض للعلاج مبكرًا وفي الوقت المناسب الذي يسبق تفاقم الأعراض، وذلك عبر الخضوع لتدخلات محدودة تهدف إلى توسعة الشريان المتضرر باستخدام الدعامات والبالونات.

كيف يتجنب المريض تراكم الدهون في الشرايين بعد العلاج؟

لكي لا تتراكم الدهون في الشرايين مُجددًا بعد انتهاء رحلة العلاج، على المريض ألّا يفرط في تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكوليسترول الضار، وأن يتناول الأطعمة المفيدة منخفضة الدهون للحفاظ على مستوى الكوليسترول الضار (LDL) منخفضًا في الجسم.