متى تصبح عملية بتر القدم السكري ضرورية؟ وكيف للمريض التعايش بعدها؟

  • الرئيسية
  • متى تصبح عملية بتر القدم السكري ضرورية؟ وكيف للمريض التعايش بعدها؟

من الأخبار المؤسفة التي يصعب على مريض السكر تقبلها هي احتمالية خضوعه إلى عملية بتر القدم السكري، خاصة حين يُخبره الطبيب أنها الخيار العلاجي الوحيد لتفادي تعرضه لمضاعفات أكثر خطورة.

ترى متى تصبح عملية بتر القدم السكري ضرورية؟ وكيف يمكن للمريض التعايش بعدها وممارسة أنشطته الطبيعية؟ هذا ما نتناوله بالتفصيل خلال فقرات هذا المقال.

لم قد يتسبب مرض السكري في بتر قدم المُصابين به؟

تشير الإحصائيات التي أجراها مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن عمليات بتر الأطراف السفلية بالولايات المتحدة في تزايد مستمر منذ عام 2009 وحتى عام 2019، وقد أوضحت أيضًا أن 80% من هذه الحالات من مرضى السكر.

وقد فسر الأطباء هذه العلاقة بأن فئة كبيرة من مرضى السكر قد يُهملون تناول الجرعات المناسبة من عقار الإنسولين، أو يتبعون أنظمة غذائية غير مناسبة لهم، ما ينتج عنه ارتفاع في مستوى سكر الدم لديهم فترات طويلة، وينعكس ذلك على صحة الجسم وأوعيته الدموية والأعصاب الموجودة بالأطراف.

ما العلاقة بين السكري وتلف الأوعية الدموية؟

تتسبب المستويات المرتفعة لسكر الدم في تلف الأوعية الدموية الطرفية وتضيقها، ما يتسبب في حدوث قصور في الدورة الدموية الواصلة للأطراف وخاصة الساق، وهو ما يحدث أيضًا للأعصاب الطرفية.

ينتج عن تلك مضاعفات السكري فقدان المريض إحساسه بأطرافه، وتغير لون القدم السكري وزيادة خطر تعرضها لجروح بطيئة الالتئام.

متى تصبح عملية بتر القدم السكري ضرورية؟

تصبح عملية بتر القدم السكري ضرورية عندما يُصاب مريض السكر بعديد من الجروح والقرح في قدمه مع تعرضها للعدوى، وفشل جميع أساليب العلاج التقليدية في تحفيز هذه الجروح على الالتئام ومكافحة العدوى.

تفشي العدوى وانتقالها مع الدم يتسبب في تلف وموت بعض أنسجة القدم وهي حالة معروفة باسم “غرغرينا القدم السكري” وقد تصل العدوى إلى أجزاء أعمق من القدم.

حينئذ يكون الخيار العلاجي الأنسب للقضاء على العدوى ومنع تفشيها في أجزاء مختلفة من الجسم هو خضوع المريض إلى عملية بتر القدم السكري والتي تهدف إلى استئصال الخلايا والأجزاء التالفة من الساق وترك الأنسجة السليمة.

وعادة لا تنطوي هذه الجراحة على بتر الاطراف لمرضى السكري -أي ساقيهم بالكامل- كما يبدو اسمها، ولكنها تشمل عدة أنواع حسب حالة كل مريض، منها:

  • عملية بتر إصبع القدم السكري، وذلك في الحالات المصابة بقرح عميقة في أصابع الأقدام، وامتدت إلى العظام.
  • عملية بتر مشط الرجل، وخاصة في الحالات التي تستدعي استئصال أكثر من 3 إلى 4 أصابع.
  • البتر الجزئي للقدم في الحالات التي لا يمكن فيها السيطرة على العدوى في الجزء الأمامي من القدم.

قد تشمل عملية بتر القدم السكري على خيارات أخرى يُرشحها الجراح المتخصص حسب ما تستدعيه حالة كل مريض.

وبهذا الصدد دعنا نطمئنك عزيزي مريض السكر أن جراحة بتر القدم السكري ليست نهاية العالم، ويمكنك استكمال مسيرة حياتك والعودة إلى أنشطتك الطبيعية مع بعض التغييرات البسيطة التي يمكنك التغلب عليها بعزيمتك وإصرارك على عيش حياتك بإيجابية.

حالات بتر القدم السكري: كيف يمكن الحد منها؟

يمكن الحد من معدل انتشار حالات بتر القدم السكري بين المرضى عبر اتباع النصائح الآتية:

  • السيطرة على مستوى سكر الدم

ينبغي للمريض أن يتحكّم في مستوى سكر الدم لكي يتفادى الإصابة بمضاعفات السكري، عن طريق الحرص على تناول الأدوية أو/و جرعات الأنسولين في المواعيد المحددة، إلى جانب اتباع نظام غذائي محدود السكريات.

  • تفادي الإصابة بالجروح

يجب على المريض أن يتجنب السير حافي القدمين أو ممارسة أي أنشطة تُعرّض القدم للإصابة بالجروح.

  • ارتداء الأحذية المريحة

ارتداء الأحذية المريحة وتركيب الفرش الطبي داخلها عاملان يُسهمان في حماية قدم مريض السكري من الضغط والاحتكاك، وهو ما يُحد من حالات بتر القدم السكري وتفاقم حالة الجروح.

  • العناية بجروح القدم

إنّ أولى خطوات العناية بجروح القدم هو وضع الضمادة الطبيّة المُعقَمّة عليها لحمايتها من العدوى، ولتغيير تلك الضمادة بانتظام يجب اتباع عدة تعليمات. وتشمل -اختصارًا- طريقة الغيار على جرح القدم السكري:

  • غسل اليدين وتجفيفهما قبل تغيير الضمادة لتجنب انتقال الجراثيم والملوثات إلى الجرح.
  • تنظيف الجرح باستخدام المحلول الملحي -أو بحسب توجيهات الطبيب-.
  • وضع الضمادة المُعقمَّة على الجرح برفق.
  • عدم تأجيل زيارة الطبيب

كيف أتعافى بعد بتر الرجل بسبب السكر؟

ثاني أكثر الأمور التي تثير قلق المريض غير عملية بتر الرجل بسبب السكر، هو كيفية التعافي والعودة إلى حياته الطبيعية بعدها، لهذا اهتممنا بتوضيح مزيد من التفاصيل عن فترة النقاهة بعد العملية في النقاط التالية:

  • الأدوية والعناية بجرح العملية

يهتم الجراح خلال مرحلة ما بعد العملية مباشرة بتوعية المريض وذويه بأهم التعليمات للعناية بجرح العملية لمنع أي عدوى، إضافة إلى ذلك قد يوصي الجراح مريض السكر أيضًا بتناول بعض المضادات الحيوية والأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهاب والتورم.

  • النظام الغذائي

يهدف النظام الغذائي الذي يوصي به الطبيب بعد الجراحة إلى ضبط مستويات السكر بالدم، وتحفيز التئام الجروح ببطريقة صحيحة دون مضاعفات، وتجنب إصابة المريض بالإمساك خلال فترة النقاهة.

لهذا يعتمد النظام الغذائي خلال هذه المرحلة على الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضروات والفواكه والبروتينات والدهون الصحية. وقد يستدعي الأمر طلب استشارة افضل دكتور سكر في مصر وذلك لوضع النظام الغذائي المناسب لحالة كل مريض.

  • العلاج التأهيلي

قد يعاني مريض السكري من قصور في التوازن والثبات في أثناء حركته بعد العملية، وخاصة إذا مُنح أحد الأطراف الصناعية عوضًا عن الجزء الذي استُئصل خلال الجراحة، لذلك يحتاج إلى برنامج مُصمم خصيصًا له من قبل أخصائي العلاج الطبيعي؛ وذلك لاستعادة قوة ومرونة العضلات لديه، وتأهيله للتعامل والمشي مع الأطراف الصناعية.

لمزيد من التفاصيل عن فترة التعافي بعد عمليه بتر قدم سكري حديثه الإجراء، والمدة التي يستغرقها المريض للعودة إلى حياته الطبيعية، يمكنكم زيارة عيادة القدم السكري بمركز Vascular art.

تشتهر عيادات فاسكولار آرت بوجود أفضل القامات الطبية من جراحي الأوعية الدموية ذوي الخبرات العالمية في علاج تنميل القدمين لمرضى السكري، وعلاج الصديد في القدم السكري بأحدث الأجهزة، وخوض جراحات بتر القدم السكري بأعلى نسب نجاح ممكنة.

للحجز والاستفسار عن مواعيد العيادة يمكنكم التواصل معنا من خلال الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.

قسم القدم السكري بعيادات فاسكولار.. حيث أفضل مستويات العناية بجروح القدم

غالبًا ما يجد مرضى السكري صعوبةً في تغيير ضمادات جروح القدم بانتظام، لذلك حرص أطباء عيادة فاسكولار على توفير غيارات حديثة ذات عمر افتراضي طويل يصل إلى أسبوع تقريبًا، ما يُغني المرضى عن الحاجة إلى الغيار اليومي على الجروح.

ووفر فريق العيادة -أيضًا- أجهزة متطورة لشفط الصديد من الجروح وأخرى لتركيب الغيارات دون تدخلات بشرية، إلى جانب أجهزة تصوير حديثة تُستخدَم لأخذ مقاسات أقدام المرضى بهدف تفصيل الفرش الطبي والأحذية الطبية المُريحة.

للاستعلام أو عقْد موعد للكشف لدى أفضل أطباء القدم السكري والأوعية الدموية في عيادات فاسكولار، تواصلوا معنا مُستخدمين الأرقام المتاحة على موقعنا الإلكتروني

New Technologies at Vascularartclinic