ما أسباب تغير لون القدم السكري؟ وكيف يُعالج؟

• ما أسباب تغير لون القدم السكري؟ وكيف يُعالج؟

مرض السكري أحد أمراض العصر الخطيرة التي تؤدي إلى تلف عديد من أعضاء وأنسجة الجسم المختلفة إذا أهمل المريض علاجها، بما في ذلك القدمين.

يؤثر مرض السكري في القدمين مُسببًا مشكلات صحية عديدة، أشهرها القدم السكري والتي قد تدهور حالتها ويتغير لونها إن لم يتلقى المريض العلاح المناسب، فما أسباب تغير لون القدم السكري؟ وكيف يُمكن علاجه؟ نُجيب عن هذه الأسئلة خلال مقالة اليوم.

ما أسباب تغير لون القدم السكري؟

يُعدّ اعتلال الأعصاب السكري من أبرز اسباب القدم السكري، إذ يؤدي إلى فقدان الإحساس في القدمين نتيجة قصور الدورة الدموية، ما يصعب على المريض اكتشاف الجروح والتقرحات عند الإصابة بها.

عادةً ما يتسبب إهمال علاج تقرحات القدمين في الإصابة بالعدوى التي قد تنتشر في الدم وتؤدي إلى تلف الأوعية الدموية والعظام في القدمين، الأمر الذي ينتج عنه تغير لون القدم السكري.

ما طرق تشخيص تغير لون القدم السكري؟

تسهم وسائل تشخيص القدم السكري في تحديد السبب الرئيسي لتغير لونها، واختيار الخطة المناسبة لعلاجها، وتتضمن هذه الوسائل الآتي:

• معرفة مراحل تغير لون القدم، ويُعدّ سواد القدم لمرضى السكر من أخطرها، لأنها تُشير إلى الإصابة بالغرغرينا.
  • فحوصات الدم؛ لقياس مستوى السكر في الدم ومعرفة ما إذا كانت هناك عدوى أم لا.
  • اختبارات الأعصاب؛ لتقييم مدى تلف الأعصاب الطرفية في القدمين.
  • التصوير بالأشعة السينية؛ لفحص العظام المُصابة.

ما أعراض القدم السكري المبكرة؟

بعد توضيح أسباب الإصابة بالقدم السكرية، ننتقل الآن إلى سرد بعض الأعراض المبكرة للمرض، لمُساعدة المرضى على اكتشاف إصابتهم وتلقي العلاج المناسب قبل تطور الحالة إلى درجة تتطلب البتر.

ومن أعراض القدم السكري المبكرة الشائعة ما يلي:

• الشعور بخدر وتنميل في القدم بين حين وآخر، يزداد حدتهما وتطول فترة الشعور بهما تدريجيًا.
  • ملاحظة وجود جروح صغيرة في القدم دون الشعور بها، ولا معرفة متى أو كيف حدثت.
  • تغير لون جلد أصابع القدم المُصابة وميلها إلى الزرقة.

فاسكولار أرت – دكتور محمود صلاح

ما مُضاعفات تغير لون القدم السكري؟

يجب التوجه إلى طبيب متخصص في جراحات الأوعية الدموية والقدم السكري عند تغير لون القدم، لأن التأخر في علاجها يؤدي إلى بعض المُضاعفات الصحية، منها:

• الغرغرينا، وهي حالة خطيرة تؤدي إلى تلف وموت أنسجة القدمين.
  • البتر لمنع العدوى المتسببة في تغير لون القدم من الانتشار إلى الأنسجة القريبة منها.
  • الوفاة -لا قدر الله- إذا انتشرت العدوى في الجسم واضطر الطبيب إلى بتر الساق.

كيفية علاج تغير لون القدم السكري

يُعالج تغير لون القدم السكري من خلال الوسائل الآتية:

• الأدوية

تستخدم المضادات الحيوية في المراحل المبكرة من الإصابة بتغير لون القدم السكري، لعلاج العدوى.

• الجراحة

يلجأ الطبيب في حال انسداد أحد الشرايين الطرفية في القدم إلى إجراء عملية جراحية بسيطة باستخدام القسطرة والدعامات الطبية للحفاظ على الشريان مفتوحًا، كي يتدفق خلاله الدم مرة أخرى إلى القدمين ويعود لونها إلى طبيعته.

كذلك يوصي الطبيب في أثناء رحلة علاج تغير لون القدم السكري باتباع النصائح الآتية:

• السيطرة على مستويات السكر في الدم؛ لتقليل مخاطر اعتلال الأعصاب السكري.
  • ممارسة الرياضة بانتظام؛ لتعزيز تدفق الدم في أطراف القدمين.
  • تجنب ارتداء الأحذية الضيقة، وارتداء الأحذية المريحة حتى في أثناء المشي داخل المنزل؛ لتقليل خطر الإصابة بجروح القدمين.

اقرأ أيضا:  هل الرياضة تعالج دوالي الساقين

ما الحالات التي تستدعي إجراء عملية البتر؟

إذا تسببت العدوى في موت الأنسجة وحدوث الغرغرينا، يضطر الطبيب إلى بتر الجزء التالف من القدم؛ لحماية باقي أجزائها من الإصابة.

متى يجب استشارة طبيب الأوعية الدموية والقدم السكري؟

إذا كنت مُصابًا بمرض السكري، فعليك الانتباه إلى صحة قدميك وحمايتها من مخاطر اعتلال الأعصاب السكري، كذلك ننصحك بألا تتجاهل الذهاب إلى طبيب الأوعية الدموية والقدم السكري فور ظهور العلامات التالية:

إذا كنت تعاني من تغير لون القدم السكري وترغب في الذهاب إلى احسن دكتور اوعية دموية في مصر، فيمكنك الاتصال بمركز فاسكولار آرت، ليُساعدك أفضل الأطباء على تشخيص حالتك وعلاجها في أسرع وقت ممكن، للحفاظ على صحة القدمين.

كما يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن مرض القدم السكري و أعراض بتر القدم السكري بتصفح مدونة موقعنا، كما ستجد أهم النصائح التي تساعدك على العناية بصحة قدميك أيضًا.

دكتور محمود صلاح

دكتور محمود صلاح – أفضل دكتور أوعية دموية في مصر